إضافة تعليق جديد

المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية دولة النشامى و أرض الحضارة و التاريخ , هي رمز للأصالة وعنوان منير بأعلامها وشخصياتها المهمة .
مساحة المملكة الأردنية الهاشمية ( 98.700) كم مربع , يحدها من الشمال سوريا و من الغرب فلسطين ومن الشرق العراق و السعودية و من الجنوب أيضا السعودية .
لها منفذ بحري وحيد مطل على البحر الأحمر وهو خليج العقبة , ويبلغ عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية أكثر من خمسة مليون نسمة .
يتميز مناخها بالمعتدل في فصلي الصيف و الشتاء , تعتبر طبيعتها متنوعة بالسهول الخصبة والجبال العالية كجبال عجلون و الشراه و الاودية و المنخفضات حيث فيها اخفض بقعة على سطح الأرض في الأغوار (البحر الميت ) .
تتكون الاردن من اثنتي عشرة محافظة إداريا وسأتحدث في هذا المقال عن بعض مدنها العامرة بخيراتها وخيرات أبنائها منها :
أولا : عمان : تقع في وسط المملكة الاردنية الهاشمية وهي عاصمتها و تعد أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية ,سميت بهذا الاسم نسبة إلى العنونيين الذين سكنوا عمان على جبل القلعة حيث اطلقوا عليها اسم ( ربة عمون ) أو ( مدينة عمون ) , عرفت في تلك الفترة بكثرة وغزارة المياه حيث اطلقوا عليها لقب مدينة المياه .
و من أبرز المعالم الأثرية و المناطق المهمة في عمان عديدة منها : آثار جبل القلعة والتي تضم في ثناياه متحف الآثار الأردني ( في جبل القلعة ) , و المدرج الروماني الكبير .
ثانيا : العقبة : تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية على الحدود السعودية و تضم في ثناياه الميناء الاردني الوحيد المطل على البحر الأحمر يصدر ويستورد البضائع المختلفة إلى الأردن وخارجها , كانت تسمى في القدم مدينة ( أيلة ) وتعد خان قلعة العقبة ( التي بناها الظاهر بيبرس ) إحدى المعالم الأثرية المهمة فيها .
ثالثا : إربد : عروس الشمال التي تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية , كان اسمها في العصر الروماني و اليوناني ( أرابيلا ) و معناها الاسود المنقط بالأحمر وأخذت هذا الاسم من طبيعة أرضها و خصوبتها و حمرة الأرض المنقطة على السواد ( والسواد نسبة للأشجار الكثيفة ) .
ومن أبرز معالمها ومدنها الأثرية والقديمة : قرية الحصن التي تقع على جبل , و قرية أم قيس تحوي المدرج والمسرح الروماني و الحمٌة في الشمال تشتهر بحماماتها ومياهها المعدنية الحارة , و آثار قرية بيت راس ( تقع على رأس جبل ) , و فيها مضافة أثرية تاريخية مهمة مضافة التلول ( التل ) , هذه نبذة صغيرة مبسطة عن عروس الشمال ( إربد ) التي منها برز أعلام المملكة الاردنية الهاشمية ما زالت ذكراهم خالدة في قلوب كل اردني .
رابعا : الأزرق : تقع شرق المملكة الاردنية الهاشمية أبرز ما فيها المياه المعدنية قصر الازرق الذي بني في زمن اليونان و ومحمية الازرق المائية و محمية الشومري .
خامسا : البتراء : المدينة الوردية تقع في جنوب المملكة الاردنية الهاشمية في وادي موسى و هي معلم من معالم الأردن حيث أنها إحدى عجائب الدنيا السبع المميزة بجمالها و قد ابدع في نحتها الأنباط وما تحويه من خزنة و قبور منحوتة و قصر البنت والأعمدة و المدرج وغيرها من الآثار الشامخة فيها .
سادسا : جرش : تقع في شمال المملكة الاردنية الهاشمية كانت تدعى ( جراسا ) و من أهم معالمها المدرج الروماني و الساحات و شارع الأعمدة و قوس النصر و المسرح الجنوبي الذي يقام به كل عام احتفالات تستقطب كل الأردنين و السياح من مختلف أنحاء العالم .
سابعا : الرمثا : مدينة تقع على الحدود السورية الاردنية , تقع في شمال المملكة الاردنية الهاشمية كانت تدعى قديما ( أرثم ) و تعني المكان العالي و من معالمها آثار السد الذي بناه أحمد باشا الجزار بالاضافة إلى الكهوف والمغارات التي سكنها البدو بعد تعرض المدينة القحط والزلزال .
ثامنا : الزرقاء : تقع في شمال شرق العاصمة عمان , ومن أهم معالمها قصر شبيب بناه الرومان , قصر الحلابات بناه الأمويون .
تاسعا : السلط : تقع في الشمال الغربي للعاصمة عمان و سميت في عهد الرومان ( سالتوس أي الوادي المشجر ) و من أهم معالمها ( قلعة السلط ) و تتربع على قمتها مدرسة السلط الاردنية التي خرجت أعلام وشخصيات أردنية بارزة .
و هذه أبرز و أهم المدن الأردنية التي تعد من أغنى المدن حضارة و ازدهارا إلى الآن .
فالأردن سطر على ثراها العز و الشموخ و المجد و هي أرض الحضارة و الأمن و الأمجاد .
فغنت فيروز للأردن من قصيدة الشاعر حيدر محمود حيث أنغمت :
أردن أرض العزم أغنية الظبى نبت السيوف وحد سيفك ما نبا
في حجم بعض الورد إلا إنه لك شوكة ردت إلى الشرق الصبا
فرضت على الدنيا البطولة مشتهى و عليك دينا لا يخان و مذهبا
أردن في القلب ستبقى ....

0
No votes yet

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.