إضافة تعليق جديد

جزر القمر

جزر القمر تقع في المحيط الهندي شمال مدغشقر وشمال شرق موزامبيق وتسمى رسميا بالاتحاد القمري .
تعد جزر القمر ثالث أصغر دول إفريقية من حيث المساحة تبلغ مساحتها 10862 كيلو متر مربع , وتعد سادس أصغر دول إفريقية من حيث السكان عدد سكانها يبلغ 798.000 نسمة.
لا يوجد على جزر القمر أي حدود برية لأنها تتكون من مجموعة جزر متناثرة , حيث تتكون من أربع جزر رئيسية رسمية وهي: انغازيجا,انزواني,موالي,جزيرة الموت.
عاصمة جزر القمر (موروني) منذ عام 1962م, وهي تقع على جزيرة القمر الكبرى انغازيجا تعد أكبر المدن فيها معظم سكانها من المسلمين وتمتاز بزراعة الحمضيات والقرنفل والفانيلا والأرز, وتمتاز بصناعة الحرف اليدوية والزيوت العطرية.
سميت جزيرة الموت أيضا (بمايوطة وماهوري ) حيث تشكل نسبة المسلمين في هذه الجزيرة أيضا الغالبية العظمى ,ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها تحتوي على شعب مرجانية حول الجزيرة تحطم السفن التي تأتي عليها ,وتمتاز هذه الجزيرة بالقمم البركانية والوديان العميقة.
ديانة جزر القمر أغلبها الديانة الإسلامية حيث أنها تعتبر من الدول الإسلامية , يتحدث سكان جزر القمر اللغة القمرية وهي: (خليط مابين اللغة الساحلية واللغة العربية) ,و اللغة العربية , واللغة الفرنسية ,واللغة الملغاشية ,انضمت جزر القمر لجامعة الدول العربية عام 1993م.
تمتاز جزر القمر بقلة الغطاء النباتي حيث كانت في القدم كثيفة الأشجار إلا أنها أزيلت بسبب الزراعة وبسبب بركان حدث يسمى بكارتالا إلا أنها جميلة طبيعيا .
سميت جزر القمر بهذا الاسم لأن شكل الجزر تشبه شكل القمر ويقال أيضا : أنها سميت بذلك لأن مجموعة من الرحالة العرب هبطوا على ساحلها وكان القمر بدرا .
الزائر لجزر القمر يلاحظ لباس أهل جزر القمر الرسمي الخاص بهم الذي يعبر عن تراثهم , ولأهل جزر القمر رقصاتهم وأغانيهم التراثية الخاصة بهم وعادات الزواج المختلفة عن غيرهم , ويعرف أهل جزر القمر بطعام يصنعونه يسمى الثريد.
تطالب جزر القمر بثلاث جزر وهي الجزر المجيدة الخاصة بها بالإضافة لثلاث جزر أخرى تسميها فرنسا بالجزر المتناثرة في المحيط الهندي حيث تمتلكها فرنسا وتطالب بها جزر القمر كجزء من منطقتها الخاصة إلى الآن .
نظام الحكم في جزيرة القمر جمهورية رئاسية إتحادية , فرئيس جزر القمر رئيس الدولة ورئيس الحكومة وتم التصديق على الدستور من خلال إستفتاء ,حيث عرفت جزر القمر بالسابق بالديكتاتورية العسكرية, فالآن دستورها يضم أحكاما من تعاليم الإسلام ,والالتزام بحقوق الانسان وغيرها من الحقوق والديموقراطية.

كل جزيرة لها الحق في أن يكون لها رئيس وبرلمان مستقل خاص بها حيث تتمتع كل جزيرة بحكم ذاتي حيث يتطلب وضع قوانين خاصة بكل جزيرة على جزر القمر .
هذه هي جزر القمر حيث طارت بنا مخيلتنا بتذكرة سفر بين سطور هذه الكلمات وحروفها إلى هناك ...

0
No votes yet

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.