توجيه طاقة طفلك

الطاقة المفرطة والطبيعية لدى طفلك
بقلم : - JO الأردن - 09 ديسمبر 2014 - على الغصن : أمومة وطفولة
مجموع القراءات : 1,269 قراءة - عدد التعليقات : 1 تعليق
ما هي الطاقة المفرطة وما أعراضها وكيف تتم معالجتها والفرق بينها وبين الطاقة الحركية لدى الطفل العادي وكيف تقومين بتنمية شخصيتة باللعب

لطفل طاقته الكامنة التي يخرجها و يوزعها عمن حوله بلعبه و شجاره و حركاته المختلفة و أسئلته التي لا تنتهي حيث يصوغ السؤال الواحد بطرق مختلفة , إلا أنه يجب على الوالدين توجيه هذه الطاقة بالطريقة السليمة لدى الطفل , ليبدي بعد ذلك الطفل شخصيته و يستخرج جوهرة ندية من الطاقة السليمة المفيدة حيث تصقل شخصيته و تبرز كيانه .
و تكون هذه الطاقة المشحونة بالحركة الكثيرة و الأسئلة عند الطفل صاحب السن الثالثة و الرابعة و من الممكن الخامسة أيضا .
و هذه الطاقة اعتيادية طبيعية حيث يعرف هذا السن بسن الحركة و النشاط و حيث أن سلوك النشاط المفرط يعود للبيئة التي يعيشها الطفل و ليست للطفل نفسه .
و هناك فرق كبير ما بين سلوك الطاقة الاعتيادية للطفل و سلوك الطاقة المفرطة حيث في هذه الحالة يجب على الوالدين تشخيص طفلهم لإخصائي أطفال أو طبيب نفسي .
و للنشاط المفرط لدى الطفل أعراض عديدة منها : حالة شديدة جدا من عدم الهدوء , و القفز و التعبير السريع للأنشطة المختلفة , صعوبة وعدم قدرة على التركيز و التأمل و الجلوس فترة وجيزة , تركيز ضعيف , نومه يكون متقطعا غير مستمرا .
عادة يقوم الطبيب بعلاج الطفل علاجا طبيعيا بعيدا عن العقاقير و الأدوية المختلفة , حيث أنه يقوم الطبيب بالإبتعاد عن الأدوية و في حال وصفه للأدوية فإنه يصفه ضمن برنامج سلوكي مصاحب للدواء .
و إذا كان سلوك الطفل في الطاقة اعتياديا مثل أي طفل آخر في سنه فإنه يحبذ دمج هذه الطاقة بألعاب مفيدة منمية لتركيزه و لطاقته و شخصيته و من هذه الألعاب ما يلي :
1 ) حددي له وقتا معينا لجمع أوراق الأشجار التي على الأرض أو أي شيء متناثر من الممكن أن بقوم بجمعه .
2 ) دعيه يصنع خيمته بالورق المقوى أو بالبطانيات وساعديه في ذلك ليجعل منه مخبأ له ويشعر بالإنجاز .
3 ) علميه كيف ينفخ فقاعات بالماء و الصابون بأشكال مختلفة ودعيه يفرغ طاقته بالقفز في جميع اتجاهات الفقاعات لإلطلا قها .
4 ) ارسمي مربعات بالطبشور على أرض الحديقة أو قومي بوضع مناديل على الأرض محددة أو ذي ألوان مختلفة في صف واحد متباعدات بمسافة قصيرة لبقفز الطفل عليها دون ملامسة قدماه الخط الفاصل عليها .
5 ) اصنعي عددا من الأكياس التي تحتوي في حشوتها حبوب صغيرة أو مجموعة جربان ببعضها و دعيه يساعدكٍ في صنعها حتى يشعر بقيمة ما صنعه بعد ان يستخدمها في لعبه , حيث من الممكن أن يقوم برمي هذه الأكياس في دلاء بعيدة عنه بمسافة محددة لتساعده في التركيز عند تحديد الهدف .
هذه بعض ألعاب الطفل التي يستطيع من خلالها توجيه طاقته بشكل سليم . . .
الطفل قلب رقيق المشاعر , عذب الكلام , صادق الحب , و مخلص القول , صاحب فطرة , فهو المجتمع و المستقبل .

0
No votes yet

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.