الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة
بقلم : - JO الأردن - 07 ديسمبر 2014 - على الغصن : سياحة وسفر
مجموع القراءات : 1,888 قراءة - عدد التعليقات : 2 تعليق
الإمارات العربية المتحدة موقعها ومميزاتها و مدنها وإماراتها .

الإمارات العربية المتحدة تقع على ساحل الخليج العربي و يحدها الدول العربية الخليجية هي : ( المملكة العربية السعودية , قطر , سلطنة عمان ) و يحدها أيضا خليج عمان و الخليج العربي .
تبلغ مساحتها حوالي 83.609 كم مربع .
يعد مناخها في فصل الصيف حار جدا و تزداد نسبة الرطوبة فيها , و في فصل الشتاء تكون قليلة الأمطار و باردة في الصحراء .
تمتاز الإمارات العربية المتحدة بسهولها الساحلية الضيقة تحصرها المناطق الصحراوية المنبسطة و يوجد فيها مرتفعات في أقصى الشرق .

تتكون من عدة إمارات و مدن منها :
1- أبو ظبي : وهي العاصمة الإدارية لدولة الإمارات العربية المتحدة تقع على الساحل الشرقي للخليج العربي تبلغ مساحتها 67.230 كم مربع , تعتبر أبو ظبي مهمة لوجود المرفأ الذي يستقبل السفن التجارية من كل انحاء العالم فيها , و أيضا لوجود مصانع تكرار النفط فيها .
2- أم القيوين : تقع بين إمارة الشارقة ورأس الخيمة على ساحل الخليج العربي , تبلغ مساحتها 777 كم مربع , ظهر النفط فيها حديثا حيث يعتمد سكانها على استخراج النفط تحتوي مصانع تعليب الأسماك وتكرير النفط وصناعة الإسمنت .
3- دبي : تحدها غربا الخليج العربي وشمالا , و شرقا الشارقة , و جنوبا ابو ظبي معظمها صحراوية , ويخترق دبي خليج مائي يسمى خور دبي ويقسمها قسمين القسم الأول الجنوبي المسمى دبي يحتوي على البنوك والمرتكز الرسمية والقسم الشمالي يسمى الديرة يضم الفنادق و الأسواق و المدارس .
4- رأس الخيمة : تقع على ساحل الخليج العربي وتحدها سلطنة عمان من الجنوب والشمال الشرقي ويتبعها عدد من الجزر داخل الخليج العربي منها : جزيرة طنب الصغرى , وطنب الكبرى , و الجزيرة الحمراء تحتوي رأس الخيمة على المياه العذبة الحارة حيث تجذب عدد كبير من السياح فيها و تحتوي أيضا على البساتين والمزارع .
5- الشارقة : تطل على ساحل الخليج العربي تبلغ مساحتها 2950 كم مربع , تضم حياة عمرانية وزراعية مهمة في هذه الفترة تعتبر الشارقة المركز السياحي المهم والجذاب لاحتوائها على واحات خضراء جميلة و فنادق سياحية مرموقة و تحتوي على الأسواق الشعبية .
6- طريف : تقع في الجهة الغربية من ابو ظبي تقع على ساحل الخليج العربي قريبة من جزيرة الأبيض حيث تعتبر مكان مهم لجذب السياح .
7- عجمان : تقع بين إمارة أم القيوين و إمارة الشارقة , تقع على ساحل الخليج العربي , منطقة زراعية .
8- العين : تقع الجنوب الشرقي من أبو ظبي وتعتبر مدينة متطورة فيها مناظر رائعة في الجمال خلابة وتحوي المنتزهات المختلفة .
9- خورفكان : تقع على ساحل خليج عُمان وهي تابعة إداريا لمدينة الشارقة يعمل سكانها في التجارة وصيد الأسماك والزراعة تمتاز تربتها بالخصوبة وجمال الطبيعة وتعد حديثا مركزا تجاريا مهما لوجود الميناء البحري فيها .
10- دبا : تقع على ساحل خليج عٌمان في المنطقة الشرقية , حيث يعمل سكانها في التجارة والصناعة .
11- الفجيرة : تقع على خليج عٌمان شرق إمارة الشارقة ورأس الخيمة مساحتها 1165 كم مربع .
12- كلبا : تقع على ساحل خليج عمان وتتبع لإمارة الشارقة تمتاز بالصناعة والتجارة والزراعة وصيد الأسماك مركز سياحي يتوافد إليه السياح من جميع أنحاء العالم ( وسميت هكذا نسبة لامرأة ماتت ودفنت هناك ) .
13- مدينة زايد : مدينة داخلية تقع إلى الجنوب من مدينة طريف في إمارة أبو ظبي أمر بإنشاء المدينة الشيخ زايد بن سلطان وهي مدينة حديثة الإنشاء .

هذا تعريف مبسط بمدينة أحلام العرب التي تعد من المدن المتطورة في التكنولوجية و البناء و الإعمار حيث عرفت دولة الإمارات بالبناء المعماري الحديث والمتطور ففيها تم بناء أطول و أضخم برج في العالم ( برج خليفة ) الذي يعد مكانا مهما لجذب السياح و العالم من كل بقاع الأرض ليشاهدوا إبداع العمار والجمال والتطور .

0
No votes yet

التعليقات

الامارات العربيه

ابدعت.... هي منطقة استثمارية واقتصادية مهمة جدا

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.