مرض الفم واليدين و القدمين

فايروس يصيب الأطفال ( مرض الفم واليدين والقدمين )
بقلم : - JO الأردن - 27 فبراير 2015 - على الغصن : أمومة وطفولة
مجموع القراءات : 1,181 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
مرض فايروسي يصيب الأطفال يتحدث المقال عن أعراضه و طرق العدوى منه و علاجه .

العديد من الأمراض الفايروسية تصيب الأطفال و الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الطفل دون الكبار , و من الأمراض التي يتعرض لها عديدة سأتحدث في هذا المقال عن مرض فايروسي معد يسمى بمرض الفم و اليدين و القدمين .

هذا المرض بتعرض له أكثر الأطفال الرضع و الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين ( 2 _ 6 ) سنوات , و يسمى هذا المرض بمرض ( كوكساكي ) نسبة للبلدة التي ظهر فيها هذا المرض لأول مرة في نيويورك .

و هذا المرض معد بشكل كبير , و قد يتعرض الطفل لهذا المرض أكثر من مرة بعد شفائه منه كالإنفلونزا , فقد يشفى و يتحصن من فايروس محدد و يتعرض لفايروس آخر , فيتكون هذا المرض من عدة سلالات من الفايروسات .

و ينتقل هذا المرض من خلال التلامس المباشر مع مخاط أو براز الشخص المصاب بالفايروس أو من خلال السعال .

و يكون مرض فايروس الفم و اليدين و القدمين عبارة عن طفح جلدي و بثور و قيح , متناثر يظهر على الفم من الداخل و اليدين و القدمبن , حيث تكون هذه البثور مؤلمة للغاية .

و لهذا المرض كالأمراض الأخرى أعراض تظهر على المريض و هذه الأعراض هي :

1 – طفح البثور في الفم .
2 – تقيح في الفم .
3 – الحمى .
4 – تقرحات و بثور في مؤخرة الأطفال و الرضع .
5 – تقرحات و بثور على كف اليدين و باطن القدمين .

و قد يتغرض الطفل الرضيع لجفاف بسبب البثور المنتشرة على الفم فلا يستطيع الطفل شرب أو أكل أي شيء , بسبب الآلآم التي يتعرض لها الطفل عند أكله وشربه من الطفح و القيح الذي في فمه .

لا يوجد علاج محدد لهذا المرض الفايروسي , بل يأخذ الطفل المريض مسكن للحمى و الطفح الجلدي فقط , و يصف الطبيب دواء للطفل إذا كان الفايروس شديدا فقط , حيث يستغرق شفاء الطفل من ( 7 – 14 ) يوما , و قد يدخل الطفل المريض المستشفى إذا تعرض مرافقا للطفح الجلدي سحايا أو نزيف رئوي .

و قد تعرضت دولا كثيرة ومدنا إلى تفشي مرض الفم و اليدين و القدمين , و سجلت حالات كبيرة و شديدة , و وفيات بسبب انتشار هذا المرض .

و هذا الفايروس أو المرض قد يصيب الكبار لكن في حالات نادرة جدا , من دون تعرضه لطفح جلدي , و لا يعرض مرض الفم و اليدين و القدمين الحوامل إلى أي خطر بخلاف الجدري و الحصبة .

و ينتشر هذا الفايروس بشكل سريع وكبير في الحضانة و رياض الأطفال و أماكن تجمع الأطفال و مخالطتهم , و على المريض الإنفصال عن باقي الأطفال إلى أن يتم شفاؤه منه حتى لا يعرض غيره لهذا المرض و يصبح و باء لا قدر الله .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.